الرئيسية / أخبارهم / شركة “الجزيرة كابيتال” تتوقع مزيداً من الضغوط على قطاع الأسمنت

شركة “الجزيرة كابيتال” تتوقع مزيداً من الضغوط على قطاع الأسمنت

مكاسب ( الجزيرة كابتال ) توقع تقرير صادر عن شركة الجزيرة كابيتال، أن يتعرض قطاع الأسمنت السعودي لمزيد من الضغوط بسبب انخفاض الإنفاق الحكومي , وأشار إلى أنه بالرغم من ذلك يمكن لنشاط أعمال البناء والذي يستهلك نحو 60 % من الأسمنت أن يستمر بالارتفاع بدعم من المشاريع القادمة بإدارة برنامج وزارة الإسكان للإنفاق.

وتوقعت الجزيرة كابيتال تباطؤ مبيعات الأسمنت في الأشهر القليلة القادمة المقبلة في عام 2016، حيث من غير المرجح أن يحقق استقرار المبيعات في 2016 نفس مستوى الربحية لشركات القطاع، وذلك نتيجة لاستمرار الضغط على أسعار الأسمنت وارتفاع أسعار الوقود، وارتفاع مستويات المخزون التي من الممكن أن تؤثر على ربحية الشركات.

وفي نفس السياق تعتقد “الجزيرة كابيتال” أن تراجع الإنفاق على البنية التحتية سيكون تدريجيا على المدى البعيد، وليس إلغاءً فوريا للمشاريع على نطاق واسع، نطرا لأعمال تطوير البنية التحتية الجارية تحديدا للمشاريع الأساسية مثل السكك الحديدية والمترو، وبرنامج الإسكان، وعلى صعيد متصل توقع التقرير أن الحكومة ستواصل التزامها بالحفاظ على معدل إنفاق مرتفع، رغم التحديات مما يعتبر عاملا إيجابيا لقطاع الأسمنت في المملكة.

وفيما يخص التصدير ترى “الجزيرة كابيتال” أن شركات الأسمنت التي تقع في المناطق الشمالية والشرقية والجنوبية يمكن أن تجني فائدة من الطلب على الصادرات من الدول المجاورة، حيث يعتبر كل من كأس العالم في قطر 2022 ، وإعادة الإعمار في اليمن، وجسر الملك سلمان إلى مصر، ومعرض “إكسبو دبي 2020” الدولي، محفزات رئيسية للتصدير.

ولمح التقرير أخيرا إلى أنه على الرغم من الرفع الجزئي للحظر المفروض على الصادرات لتخفيف ارتفاع المخزون فإنه لا تزال الفائدة المالية محدودة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبدالله بن أحمد آل محسن

شهادة وإعتماد دولي للمستشار عبدالله بن أحمد آل محسن

شخصيات ( أخبارهم ) حصل المشرف العام على مباردة شخصيات المستشار عبدالله بن أحمد آل ...

%d مدونون معجبون بهذه: